مرحبا بكم في موقع مواقيت الصلاة

أفضل مصدر لأدق أوقات الأذان والصلاة

الإسلام له علاقة قوية بالعلم. يعزز الاستكشاف العلمي والتفكير العقلاني. يتجلى هذا الارتباط في الحضارة الإسلامية ، من تعاليم القرآن إلى الإسهامات العلمية الهامة التي قدمها علماء المسلمين على مر الزمن.

الحقائق العلمية في القرآن 

يحتوي القرآن على العديد من الإشارات إلى الظواهر الطبيعية التي تظهر معرفة عميقة بالعالم والكون. يناقش تكوين الأرض ويذكر الأجرام السماوية مثل الشمس والقمر. يذكر القرآن أن الأرض معلقة في الفضاء وأن الشمس تتبع مدارها.

وَهُوَ ٱلَّذِى خَلَقَ ٱلَّيْلَ وَٱلنَّهَارَ وَٱلشَّمْسَ وَٱلْقَمَرَ ۖ كُلٌّۭ فِى فَلَكٍۢ يَسْبَحُونَ ٣٣

“هو الذي خلق الليل والنهار ، والشمس والقمر ، (الكل) يسبحون على طول كل منهما في مساره الدائري.”  21:33

يصف القرآن أيضًا جوانب أخرى من الخلق ، بما في ذلك الأنظمة المعقدة داخل النباتات والأشجار والحيوانات.

أَوَلَمْ يَرَوْا۟ أَنَّا خَلَقْنَا لَهُم مِّمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَآ أَنْعَـٰمًۭا فَهُمْ لَهَا مَـٰلِكُونَ ٧١

“ألا يرون أننا خلقنا لهم ، من عملنا ، الماشية ، حتى يكونوا أصحابها.” 36:71

علاوة على ذلك ، يسلط القرآن الكريم الضوء على أهمية الطيور وقدرتها على الطيران ، مما يؤكد التوازن الدقيق الذي يسمح لهذه المخلوقات بالازدهار:

نبسب ؛

أَلَمْ يَرَوْا۟ إِلَى  ٱ  لطَّيْرِ  مُسَخَّرَٰتٍۢ فِى جَوِّ ٱ  لسَّمَآءِ  مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا ٱ  للَّهُ  ۗ إِنَّ فِى ذَٰلِكَ لَـَٔايَـٰتٍۢ لِّقَوْمٍۢ يُؤْمِنُونَ ٧٩

“ألا ينظرون إلى العصافير منتصبة في وسط (الهواء و) السماء؟ لا شيء يرفعهم إلا (قوة) الله. حقًا في هذا آيات لمن آمن . ” 16:79

مساهمات في العلوم 

قدم العلماء المسلمون مساهمات ملحوظة في مختلف مجالات المعرفة ، بما في ذلك علم الفلك والرياضيات والطب والهندسة. أحد الشخصيات البارزة ، ابن الهيثم ، معترف به كأب البصريات الحديثة. وضع الأساس لدراسة الضوء وسلوكه ، مما أدى إلى تطورات في علم البصريات.

خلال العصر الذهبي الإسلامي (القرنان الثامن والثالث عشر) ، ازدهرت مدن مثل بغداد وقرطبة كمراكز للتعلم. قام العلماء المسلمون ، جنبًا إلى جنب مع علماء من خلفيات متنوعة ، بترجمة وحفظ أعمال المؤلفين اليونانيين والرومانيين ، مما يضمن تأثيرهم الدائم. علاوة على ذلك ، قدموا مفاهيم وتقنيات علمية جديدة تستمر في تشكيل فهمنا للعالم.

الإسلام له علاقة قوية بالعلم. إنتاج الاستكشاف العلمي والتفكير العقلاني. يتجلى هذا الارتباط في الحضارة الإسلامية ، من تعاليم القرآن إلى التسعات العلمية التي قدمها علماء الفلك على مر الزمن.

الحقائق العلمية في القرآن

يحتوي القرآن على العديد من الظواهر الفيزيائية التي تؤثر على معرفة عميقة بالعالم والكون. يناقش قطعة الأرض ويذكر الأجرام السماوية مثل الشمس والقمر. وتذكر القرآن أن الأرض معلقة في الفضاء وأن الشمس تتبع خطوطها. وَهُوَ ٱلَّذِى خَلَقَ ٱلَّيْل وَٱلنَّهَارَ وَٱلشَّمْسَ وَٱلْقَمَرَ ۖ كُلٌّۭ فِى فَلَكٍۢ يَسْبَحُونَ ٣٣ "هو الذي خلق الليل والنهار، والشمس والقمر، (الكل) يسبحون على طول كل واحد منهم في مسارهرينج."  21:33 يصف القرآن أيضًا جوانب أخرى من السلوك، بما في ذلك القانون المعقد للنباتات والأشجار اليدوية. أَوَلَمْ يَرَوْا۟ أَنَّا خَلَقْنَا لَهُم مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَآ أَنْعَـٰمًۭا فَهُمْ لَهَا مَـٰلِكُونَ 71 "ألا يوجدون لدينا خلقنا، من عملنا، حتى يتمكنوا من خلقهم." 36:71 علاوة على ذلك، يسلط القرآن الكريم الضوء على أهمية الطيور وقدراتها في الطيران، مما يؤكد البياض الذي يسمح لهذه المخلوقات بالازدهار: نبسب ؛ أَلَمْ يَرَوْا۟ إِلَى  ٱ  لطَّيْرِ  مُسَخَّرَٰتٍۢ فِى جَوِّ ٱ  لسَّمآءِ  مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا ٱ  للَّهُ  ۗ إِنَّ فِى ذَٰلِكَ لَـَٔايَـٰتٍۢ لِّقَوْمٍۢ يُؤْمِنُونَ 79 "ألا سليمون إلى العصافير منتصب في وسط (الهواء و) السماء؟ لا شيء يرفعهم إلا (قوة) الله. يشعر في هذا آيات لمن آمن . " 16:79

مساهمون في العلوم

قدم الباحثون المسلمون مساهمات هامة في مجالات المعرفة المختلفة، بما في ذلك علم الفلك والرياضيات والطب والهندسة. أحد الشخصيات الحديثة ، ابن الهيثم ، معترف به كأبات البصرية. وضع ضوء الدراسة والسلوك، مما أدى إلى تطورات في علم البصريات. خلال العصر الذهبي الإسلامي (القرن الثامن عشر، ازدهرت مدن مثل بغداد ورطبة كمراكز للتعلم). قام العلماء المسلمون، إلى جانب العلماء من خلفيات متنوعة، بترجمة حفظ أعمال المؤلفين اليونانيين والرومانيين، مما يؤثر عليهم بشكل دائم. علاوة على ذلك ، تقدموا مفاهيم وتقنيات علمية جديدة تستمر في تشكيل فهمنا للعالم. <قوي> <ب>

المنشورات ذات الصلة