رمضان ما بين العبادة والمسلسلات 2016

رمضان ما بين العبادة والمسلسلات 2016

تقضي معظم الأسر يومياً في شهر رمضان ما لا يقل عن نصف اليوم في متابعة المسلسلات والبرامج الرمضانية والتي تبدأ عادةً في ساعات ما بعد الظهر ولا تنتهي حتى منتصف الليل ، ويجد الكثير من أفراد الاسرة متعة كبيرة في متابعة هذه البرامج والتي تتناسب مع جميع الفئات العمرية ، الا ان اغلب الأوقات التي تجمع معظم الاسر عادة ما تكون في فترة ما بعد الافطار حيث تجتمع العائلة أمام شاشة التلفاز لتتابع المسلسلات الرمضانية واحدة تلو الاخرة.
 
ويتخذ الكثيرون توقيت عرض المسلسلات كمواعيد ثابته ورسمية  لهم مثل أن يحدد أحدهم موعداً لمقابلة شخص بعد مسلسل "باب الحارة" او زيارة شخص اَخر بعد مسلسل "هانم بنت باشا" وكثيراً ما تجد أحاديث ربات البيوت والطلاب في المدارس والجامعات والجيران تتمحور حول أحداث المسلسلات وتوقعات الحلقات القادمة .
 
ان سبب اقبال الناس على متابعة التلفاز في شهر رمضان يرجع الى سببين الاول هو رغبة البعض في التسلية "وتضييع الوقت" خاصة في فترة النهار والسبب الثاني يرجع الى تنافس القنوات الفضائية على عرض كل ما هو جديد ومميز من مسلسلات وبرامج كفيلة بجذب اعداد كبيرة جدا من المشاهدين. ويستعد المخرجون والمنتجون لتصوير واعداد مسلسلات رمضان وبرامجه المميزة مباشرة بعد انتهاء شهر رمضان ليكون جاهزاً للعرض في السنة القادمة.وذلك من باب منافسة الفضائيات واستقطاب اكبر عدد من المشاهدين ، ليجد المشاهد نفسه وفي فترة ثلاثين يوما أمام عشرات المسلسلات ومئات البرامج التي تعرض أمامه على جميع الفضائيات وهي جميعاً كفيلة بجذب المشاهدين لها .
 
عرض المسلسلات
ان كثرة وتنوع عرض المسلسلات في شهر رمضان لا يسمح للمشاهدون الاستمتاع بمشاهدتها خاصة وان اكثر المسلسلات المميزة يتزامن وقتها بنفس التوقيت وهذا بسبب تضارب الفضائيات التي تدخل في اإطار المنافسة والتميز والتي تنعكس في النهاية على المشاهد الذي يصاب بتلبك بصري وفقدان التركيز من كثرة البرامج والمسلسلات.
وهناك من ينظم وقته ولا يسمح للبرامج والمسلسلات أن تأخذ قسطاً كبيراً من وقته، لذلك يتابع يوميا وطوال شهر رمضان مسلسل واحد وبرنامج واحد إلا أن زوجته وابناءه يتابعون الكثير من برامج المسابقات والمسلسلات السورية والمصرية المتنوعة والتي تتسابق في عرضها معظم الفضائيات.
 
وتعجب معظم ربات المنازل بالبرامج التي تقدمها الفضائيات لهذه السنة في رمضان وتستمتع بمشاهدة معظم المسلسلات وعلى قناة واحدة أو عدة قنوات حيث ان أهم البرامج الرمضانية والفكاهية والمسلسلات لم تعد حصرية على قنوات معينة باستثناء القليل منها .وتتابع بعض ربات المنازل يوميا أربع مسلسلات وبعضهن يفضلن متابعة برامج المسابقات الثقافية بمشاركة بناتهن. ان نسبة متابعة التلفاز بعد الإفطار عالية جداً مقارنة ساعات النهار حيث تعتبرها معظم ربات البيوت الفترة الافضل والتي تجتمع فيها معظم افراد الاسرة لمتابعة البرامج والمسلسلات.
 
وتستغرب بعض ربات المنازل من شغف الناس على متابعة المسلسلات والبرامج الرمضانية التي تلهيهم عن الصلاة والعبادة فشهر رمضان هو شهر العبادة وليس شهر التسلية بحضور التلفاز والجلوس أمامه بالساعات من أجل متابعة البرامج
ومن واجب ربات البيوت توجيه ابنائهن إلى التركيز على الصلاة والعبادة وقراءة القرآن في هذا الشهر الفضيل والتي تتضاعف فيه الحسنات والى استغلال أيامه المحدودة في الدعاء والعبادة وعمل الخير بجميع أشكاله.
 
ان متابعة الاسرة لبرامج التلفاز يمكن ان يكون في البرامج الدينية التي يستفيد منها الابناء والاباء على وجه سواء والتي تهتم بتوجيه الناس الى الطريقة الصحيحة والمفيدة للعبادة في شهر رمضان. أما الأطفال فيكون توجيههم للعبادة عن طريق البرامج الدينية التوعوية بما يخص ميولهم وهواياتهم وكيفية التعامل مع مشاكلهم وحلها بالشكل الصحيح.
 
عزيزي المسلم، ننصحك أن لا تكرّس جلّ وقتك على المسلسلات والبرامج الرمضانية، حاول أن تنظم وقتك لتؤدي عبادتك بالشكل المناسب بالاضافة الى الاستمتاع بالبرامج والمسلسلات الرمضانية التي تفضلها.
لجميع المقالات

مواعيد الأذان واوقات الصلاة في الدول العربية والأجنبية:

قم باستخدام البحث في اعلى الصفحة لمعرفة أوقات الصلاة في مدن ودول أخرى.