نماذج عمل الخير في رمضان

نماذج عمل الخير في رمضان

شهر رمضان هو شهر التقرب من الله والاكثار من العبادات، هو شهر العطاء وعمل الخير وهو شهر القراَن الكريم والاكثار من الدعاء. ويعتبر العمل الخير والعطاء للغير وخاصة المحتاجين عمل مطلوب ومبارك من الله، فما بالك اذا كان العطاء في الشهر الفضيل ذو الأجر المضاعف.
 
هذه الأعمال أجرها عظيم وثوابها لا يحد، وسعادتها في الدنيا قبل الآخرة، وثمراتها على النفس، وعلى الشفاء من الأمراض الحسية والمعنوية، وعلى جمع كلمة الأسرة وترابطها، وتعاونها، وعلى إشاعة الخير والمحبة، والأنس والطمأنينة، وفيها نصرة للإسلام والمسلمين، ما لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى.
 
عزيزي المسلم، هناك مجموعة أعمال يمكنك القيام بها في شهر رمضان لتخفف عن غيرك المحتاج الحزن والغم وتسعد غيرك بالصدقة والعطاء.
                 
شعورك الحقيقي بمحبة رمضان عند قدومه وفرحك به سيحثك على التصدق اما على أناس تعرف سوء أوضاعهم المادية وبأسلوب لطيف يراعي مشاعرهم، والتصدق اما بالمال أو الطعام للجمعيات الخيرية ذات المصداقية. وسيدفعك للتفكير بعمل تطوعي لمساعدة الفقراء أو المحتاجين في بلدك.
 
قم بزيارة دار الأيتام والعجزة، وتناول الاطار مع قاطني الدار واحسن اليهم ان استطعت، وقدم هبة تناسب مقدرتك للمؤسسة كثياب أو العاب للأطفال، أو مالا للمؤسسة مهما كان قليلاً والأهم من ذلك اقض بعض الوقت معهم وادعمهم نفسياً.
 
قابل الأشخاص بوجه بشوش "ابتسامتك في وجه أخيك صدقة" ودرّب نفسك على الصبر في هذا الشهر بأنواعه الثلاثة بالزم النفس بالطاعات،  ترك المعاصي، و ما يعترضك من الأقدار ليجتمع لك أجر الصابرين وهو بغير حساب، ما أعظمه.
 
قم بتشجيع أولادك أو اخوانك الأصغر سناً على الخير في شهر الخيرـ وقم بالمشاركة بمساعدة الافطارات العامة التي تقام لعابري السبيل عبر اما دفع المال لتحضير الطعام أو تحضير طعام في منزلك وتفقد الخيم الرمضانية وساهم فيها قدر الامكان واجعل عملك قدوة لأولادك، وافطر معهم لتشعرهم بأهمية المشاركة واحترام الحياة العائلية وأن هناك أناس غير قادرين على التمتع بهذا الشعور.
 
وأكثر من الدعاء، فالدعاء يكون للمسلمين عامة ولمجاهديهم خاصة، فربما ينصرك الله في جهادك الاسلامي والعائلي والعلمي بسبب نصرتك في دعائهم، واجعل لشباب المسلمين وفتياتهم نصيباً يومياً من دعائك فربما يصلح الله أولادك بسبب الدعاء لهؤلاء. وأكثر من الدعاء لوالديك فهما أحق من له الحقوق بعد الله تعالى ولا تنسى زوجتك وأولادك فهم ثمرتك وامتدادك. وقد يكون الدعاء باب وصل عظيم ان قمت بالدعاء لأقاربك الأقرب فالأقرب خاصة ان كنت قاطعاً بأحدهم.
 
عزيزي المسلم، تلك مجرد إشارات لأعمال قد تفعلها بشكل عادي لكن عندما تضعها في خانة العبارات و القربات فستكون كذلك إن شاء الله، و بخاصة إذا توجت النية الحسنة والإخلاص لله سبحانه و تعالى، حينها ستفرح نهاية الشهر عند ختامه بالقبول والرضوان وتحقق الأماني وتندرج تحت الصائمين القائمين القانتين المتصدقين الصابرين الشاكرين الداعين الذاكرين الله تعالى، المستغفرين بالأسحار.
لجميع المقالات

مواعيد الأذان واوقات الصلاة في الدول العربية والأجنبية:

قم باستخدام البحث في اعلى الصفحة لمعرفة أوقات الصلاة في مدن ودول أخرى.